المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عـُـمــان : افتتاح أكبر مصنع لإنتاج الدواجن في دول المنطقة



إنتعاش
01-04-2005, 12:24 PM
http://www.al3nabi.net/upload/show.php?pic=22535

افتتح في عمان اول من أمس مشروع دواجن الصفاء، وهو استثمار عربي ـ عماني، وقد رعى الحفل وزير التجارة والصناعة العماني مقبول بن علي سلطان بولاية ثمريت العمانية.

وصرح وزير التجارة والصناعة عقب افتتاح المشروع للصحافيين، ان المشروع، الذي بلغت تكلفته الاجمالية 21 مليون ريال عماني (54.5 مليون دولار)، يعتبر من المشاريع الحيوية والمهمة في السلطنة والمنطقة، لما يساهم به من توفير للمواد الغذائية ويساعد في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمستهلك المحلي، وهو يعد من المشاريع المتكاملة بمراحله المختلفة ومن المشاريع القليلة في الشرق الاوسط التي استطاعت ان تتميز بهذه القدرة العالية من التقنية والانتاج.

ويهدف المشروع، الذي يعد واحدا من اكبر مشاريع الدواجن في سلطنة عمان، الى جذب الاستثمارات الخارجية والداخلية الى قطاع الانتاج الغذائي والمساهمة في توفير فرص العمل للمواطنين والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن في السلطنة وتوفير منتجات عمانية عالية الجودة والمساهمة في التنوع الاقتصادي.

ويتكون مشروع دواجن الصفاء من مزارع تربية الدجاج ومسلخ ومصنع ومرافق تجميد ووحدات تبريد ومصنع للعلف وبيوت لحضانات الدجاج، وبيوت لامهات الدواجن ومحطة للطاقة بقدرة انتاج 5 ميجاواط ومحطة لمعالجة المياه المتخلفة من الصناعة بطاقة الف متر مكعب في اليوم، حيث يوفر المسلخ والمصنع حوالي اربعة الاف دجاجة في الساعة والفقاسات قادرة على توفير 12 مليون بيضة في السنة، وتتكون بيوت الحضانة وامهات الدواجن ومزارع تربية الدجاج من 81 بيتا وتستطيع مرافق التجميد احتواء 600 طن متري وتوفر وحدة التبريد 30 طنا متريا في اليوم، وينتج مصنع العلف 15 طنا في الساعة.

ويقع المشروع على مساحة 53 كيلو مترا مربعا، ويبعد عن مدينة صلالة بحوالي 120 كيلومترا.

وقال صالح بن محمد الشنفري رئيس مجلس ادارة شركة مزارع دواجن الصفاء، ان المشروع يستهدف اسواق سلطنة عمان واسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وحاليا تطرح شركة مزارع دواجن الصفاء حوالي 50% من الانتاج في اسواق دولة الامارات العربية المتحدة وقطر ومملكة البحرين وقريبا سوف تصدر الى اسواق الكويت.

وسيوفر المشروع عندما يصل الى كامل انتاجيته حوالي عشرة ملايين دجاجة مجمدة ومجهزة في العام و12 مليون بيضة وخمسة الاف طن من اسمدة الدواجن و36 الف طن من اعلاف الدواجن وحوالي 11 مليون صوص في السنة.

واضاف ان نسبة التعمين في المشروع وصلت الى 38%، والامل معقود على تحقيق نسب اعلى في المستقبل المنشود. يذكر ان مشروع الدواجن هو استثمار مشترك بين رجال اعمال عمانيين ومؤسسات استثمارية عمانية وعربية، هي مؤسسة الخليج للاستثمار التي تملك قرابة 31% من المشروع والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي، التي تمتلك نفس النسبة، وصندوق تقاعد المكتب السلطاني وشركة البركة للاستثمارات والشركة الدولية العمانية القابضة.

المخلب
01-04-2005, 02:15 PM
خبر رااائع بكذا اهل عمان يقدرون يضربون سوث الاسترالي ساديا وغيره

إنتعاش
03-04-2005, 06:49 AM
المخلب

هلا فيك اخوي الحبيب

بالتأكيد

الاخوان في السلطنه يعملون داااائما بصمت

والنجاح حليفهم :)

الله يوفقهم ان شاءالله يااااارب :)