المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظاهرة السفر او الهروب في العيد !!!!

سهم عتيج
13-10-2013, 11:51 PM
مادري انه اللي اعتقد ذلك او حد ممكن يوافقني في هالشي،، ليش الناس قامت تسافر قبل العيد،، هل هي ظاهرة طبيعية ام ان هذه الظاهرة زادت مؤخرا.... وهل الواحد يحس بالعيد برع

اتمنى تشخيص هالظاهرة ،،، مايصير ياناس،،اخشى بعد فترة ان يصبح العيد مجرد يوم عادي ،،، اشدعوه ،،، محد يبغي يعيّد او يعيّدون عليه !!!!

مشاكل
13-10-2013, 11:56 PM
اعرف ناس عندها خير اباً عن جد وماتسافر فالسنه الا بالكثير مرتين
لكن البعض جاته فلوس واجد وبشكل مفاجئ وعباله لازم يسافر كل اجازة

ضوى
13-10-2013, 11:56 PM
شخصيا انا اسميه هروب ، يشردون من ضغط الاعصاب والزحمة ، سافرت الاضحى اللي طاف صج ماحسيت بطعم العيد مع انه خواتي معاي وعيالي معاي بس ماحسيت انه عيد اصلا ، هالعيد كنت ابي اسافر بس الله ماكتب ، احس كل مكان بنروحه بينفجر بنا من الزحمة ، بس ارجع واقول العيد ماله حلاه الا بقطر

الأصيلة
13-10-2013, 11:59 PM
هم مب قادرين يحسون باللي قاعدين يسوونه من خلال
الهروب من العيد في البلد...
هم قاعدين يعطون عيالهم دروس ميدانية في تهميش أعياد المسلمين
واعتباره مجرد إجازة وراحة واستجمام من العمل والدراسة..تهميش لشعائر الله التي أمر الله بتعظيمها وربطها بتقوى القلوب...
لاينحرون الأضحية ولا يصلون في مصليات العيد ولا يصلون أرحامهم...
ومع الوقت سينشأ الجيل على هذه العادات الدخيلة وستكون أوزارهم فوق ظهور آبائهم...
أصبحت الناس لاتشبع من الأسفار والتنقل من بلد إلى بلد
والحرص على أن يطوفوا العالم ولاتفوتهم أي بقعه على الكرة الأرضية...
أبواب البيوت مغلقة في صباح العيد والمجالس مقفلة..
وإلا اشلون العيد يكون في المالديف وبانكوك وفرنسا وإيطاليا وأثينا والدنمارك والسويد وفينا...الخ
ايش ذنب هذولا الأطفال اللي ينحرمون من أحلى إحساس بالعيد وزيارة الأهل والعيدية والملابس الجديدة...

duhail535
14-10-2013, 12:02 AM
مع تفهمي لكلام الأخت الكريمة ضوى ، لكن هذه المداخلة كفت ووفت وأبدعت :

واعتباره مجرد إجازة وراحة واستجمام من العمل والدراسة..تهميش لشعائر الله التي أمر الله بتعظيمها...
لاينحرون ضحاياهم ولا يصلون في مصليات العيد ولا يصلون أرحامهم...
وإلا اشلون العيد يكون في المالديف وبانكوك وفرنسا وإيطاليا وأثينا والدنمارك والسويد وفينا...الخ

سهم عتيج
14-10-2013, 12:03 AM

اللي عنده مبدأ اكيد الفلوس ماراح تأثر فيه ،، بس بعد الظاهرة لحد الان خلنا نقول ان احنا نقدر نعالجها اذا حطينا في بالنا ان نعطي العيد حقه ،،،

قطريه ماركه
14-10-2013, 12:03 AM
صح هالظاهره زادت في الآونه الأخيره

بس العيد ما يحلى الا وسط الأهل و الأحباب في قطر

حسن
14-10-2013, 12:05 AM
للاسف المجتمع القطري في مهب الريح
الطفره الماليه ومالها وعليها هدم الكثير من العادات القيم الاخلاق

كلها سنوات ماتتعدي الخمس وبتشوفون الهوايل

:)

سهم عتيج
14-10-2013, 12:06 AM
شخصيا انا اسميه هروب ، يشردون من ضغط الاعصاب والزحمة ، سافرت الاضحى اللي طاف صج ماحسيت بطعم العيد مع انه خواتي معاي وعيالي معاي بس ماحسيت انه عيد اصلا ، هالعيد كنت ابي اسافر بس الله ماكتب ، احس كل مكان بنروحه بينفجر بنا من الزحمة ، بس ارجع واقول العيد ماله حلاه الا بقطر

يعطيك العافية اختنا ضوى على صراحتك،، والحمدلله انك بتعيدين معانا،، شخصيا افرح يوم العيد يوم اشوف ابواب البيوت مشرّعة على مصراعيها على قولة اخونا حمد

احس ان الكل يقول تفضل بابنا مفتوح،،، واليهال يطلعون من بيت لبيت

اذا احنا تقاعسنا عن هالدور فالله يعين الاجيال القادمة

duhail535
14-10-2013, 12:08 AM
اللي عنده مبدأ اكيد الفلوس ماراح تأثر فيه ،، بس بعد الظاهرة لحد الان خلنا نقول ان احنا نقدر نعالجها اذا حطينا في بالنا ان نعطي العيد حقه ،،،

أخي الكريم سهم عتيج أشكرك على مواضيعك الممتازة التي تعبر عن فكر واع .

حين يمسي الدين مجرد عادات وتقاليد ، يسهل خلق التبريرات والالتفاف عليه . ولا شك أن الدين ضعف كثيرا في نفوس الناس وإلا ما انتشر هذا الكم الهائل من الفساد على جميع الأصعدة .

وليف الشوق
14-10-2013, 12:08 AM
اذا تبون الصراحه والموضوع مش موضوع سفر في العيد او غيره !!!

بذمتكم كم مرة نسافر في السنه ؟ كم اجازة عندنا ؟ كم مناسبة عندنا عشان نرتاح شوي من ضغوطات العمل ؟
انا من رأي ان العيد هي فرصة للراحه غض النظر انها عبادة لكن انا من الناس اللي اتمنى اي مناسبة عشان ارتاح وارتياحي ماله علاقة ان كنت ارتاح في السفر او في البيت او في رحلة مع الاصدقاء او الاهل ولو تلاحظون ان الدول المجاورة اقل شي 4 مرات في السنه اجازة ومن وجه نظري ان لما يجي العيد تجي معاه الاجازة ومايصدقون العالم يسافرون وصدقوني لو صار عندنا قانون اكثر من 4 او 5 او 6 اجازات في السنه راح تلاحظن ان العالم تقضي العيد في بلادهم

سهم عتيج
14-10-2013, 12:09 AM
واعتباره مجرد إجازة وراحة واستجمام من العمل والدراسة..تهميش لشعائر الله التي أمر الله بتعظيمها وربطها بتقوى القلوب...
ايش ذنب هذولا الأطفال اللي ينحرمون من أحلى إحساس بالعيد وزيارة الأهل والعيدية والملابس الجديدة...

ماشاءالله وبارك الله فيك اختي الاصيلة،،، اتمنى منا جميعا ان نتمعن جيدا في هذه المداخلة عشان مانندم بعدين...

تغلبية
14-10-2013, 12:10 AM
للأسف .. الناس صارة تايهة "بفلوسها" .. عندي فلوس .. يعني لازم اسافر
عليكم بالف عافية والله هنيكم ويزدكم من نعيمه .. بس الغناء والثراء ماينسي الناس قيمهم وعاداته وتقاليده ومناسك دينه !

الغنى والثراء مب معناته اني امشي بقانون كيفي بدون اعتبار لقوانين المجتمع والاعراف

الكبار ..... يصطفلون
لكن الصغار .. هذول شنو زرعت انت في نفسهم الا ثقافة غربية ومشاقح من بلد لي بلد
اذا ما تاسست فيهم ثوابت وركائز اجتماعية دينية وطنية .. اشيبيطلعون هذول لي كبروا
من الحين .. مواريهم بلا هوية!

والمشكلة ان هالتيار جرف ناس وايد ..

طيب لاتقعدون للعيد .. اقعدوا ليوم عرفه .. اغتنموا فيه الفضائل خير ايام السنة
بتقولون انكم في السفر اتعبدون !!!!!!!!

شي مؤسف ومحزن فعلا :(

الأصيلة
14-10-2013, 12:10 AM

بذمتكم كم مرة نسافر في السنه ؟ كم اجازة عندنا ؟ كم مناسبة عندنا عشان نرتاح شوي من ضغوطات العمل ؟
انا من رأي ان العيد هي فرصة للراحه غض النظر انها عبادة لكن انا من الناس اللي اتمنى اي مناسبة عشان ارتاح وارتياحي ماله علاقة ان كنت ارتاح في السفر او في البيت او في رحلة مع الاصدقاء او الاهل ولو تلاحظون ان الدول المجاورة اقل شي 4 مرات في السنه اجازة ومن وجه نظري ان لما يجي العيد تجي معاه الاجازة ومايصدقون العالم يسافرون وصدقوني لو صار عندنا قانون اكثر من 4 او 5 او 6 اجازات في السنه راح تلاحظن ان العالم تقضي العيد في بلادهم

طيب ليش مايكون هذا ثاني العيد
بعد مايؤدي واجبات العيد ( يصلي العيد ويذبح الإضحية ويصل الأرحام)
بعدين يتفرغ لنفسه واستجمامه...

حسن
14-10-2013, 12:11 AM
ياسهم لي موضوع قبل هل اصبح السفر فريضه على كل قطري

البعض للاسف ماتقبل يفكر انا اتكلم من فراغ

تغلبية
14-10-2013, 12:15 AM
طيب ليش مايكون هذا ثاني العيد
بعد مايؤدي واجبات العيد ( يصلي العيد ويذبح الإضحية ويصل الأرحام)
بعدين يتفرغ لنفسه واستجمامه...

ولا قيمة " ذبح الاضحية " في البيت ويشوفونها العيال

ربينا وكبرنا عليها وتعززت في نفوسنا

اما عيال الحين .. حزة الذبح تلقينهم فملاهي والا ديزني لاند والا شوبنغ !!

خوش جيل والله !!!!

الأصيلة
14-10-2013, 12:16 AM
عليكم بالف عافية والله هنيكم ويزدكم من نعيمه .. بس الغناء والثراء ماينسي الناس قيمهم وعاداته وتقاليده ومناسك دينه !

الغناء والثراء مب معناته اني امشي بقانون كيفي بدون اعتبار لقوانين المجتمع والاعراف

الكبار ..... يصطفلون
اذا ما تاسست فيهم ثوابت وركائز اجتماعية طينية وطنية .. اشيبيطلعون هذول لي كبروا

صح لسانك ياتغلبية..
حلوة كلمة المشاقح...
ايوا الله بنتي تقول يمه كل بنات الصف بيسافرون أوروبا وشرق آسيا...
ولا اشتروا ثياب جديدة للعيد...
يعني سافروا قبل رمضان وبعد رمضان وإجازة الأضحى
وبـ يسافرون إجازة نصف الفصل الدراسي والأسبوع الإجازة في شهر 4
والأخ وليف الشوق يقول السفر في العيد فرصة للتخلص من ضغوط العمل...

بوحارب
14-10-2013, 12:17 AM
ياريال جيل مصخره والله

سهم عتيج
14-10-2013, 12:17 AM
مع تفهمي لكلام الأخت الكريمة ضوى ، لكن هذه المداخلة كفت ووفت وأبدعت :
اوافقك الرأي تماما اخي الكريم

صح هالظاهره زادت في الآونه الأخيره

بس العيد ما يحلى الا وسط الأهل و الأحباب في قطر

اي والله،، هالكم ساعة اللي تصلي فيها وتزور فلان وعلان احلى من اي سفرة برع والله

للاسف المجتمع القطري في مهب الريح
الطفره الماليه ومالها وعليها هدم الكثير من العادات القيم الاخلاق

كلها سنوات ماتتعدي الخمس وبتشوفون الهوايل

:)

والله يابوعلي،، نفس الشعور ،، بس اتمنى ان احنا نبدأ بانفسنا ونفتح بيوتنا ومجالسنا ونروح حق الناس ونودي عيالنا عشان مثل ماقالت اختنا الاصيلة مانخلي اولادنا ينفرون من العيد ويحسونه يوم عادي

تغلبية
14-10-2013, 12:21 AM

يعني احنا ماعندنا ضغوط يا وليف الشوق :waiting:

وبعدين الله ليش حط في السنة عيدين حق المسلمين ؟

عشان هالضغوط تروح عنا وترتفع الاجور .. ترا ما نحطوا عبث

فيها أجوووووور .. مب تضيع وقت

هذي ايام مباركة ... زمنها مقدس .. يعني مافينا من لعبة واستجمام

مع احترامي لكل الحريات الشخصية

لكن حقوق الله على عباده أولى !

ضوى
14-10-2013, 12:25 AM

الغنى والثراء مب معناته اني امشي بقانون كيفي بدون اعتبار لقوانين المجتمع والاعراف

الكبار ..... يصطفلون

لا ياتغلبية السالفة مهي سالفة فلوس ، بس بجد صاير ضغط مب طبيعي في البلاد ، معاج على الاقل بيوم عرفه نكون موجودين نحس بهالمناسبة العظيمة ، العام ماكنت هنا بعرفه وعلى اساس نصوم هناك لكن للاسف كان عندهم اول ايام العيد وماعرفنا نصوم ولا نفطر والله يغفر لنا ان شاء الله

بالنسبة لعيد الفطر في الفترة الاخيرة الناس تستغلها في السفر تزامنا مع اجازة عيالها هالسنوات الجاية بتكون احسن بالنسبة للاجازات يعني يقدر الواحد يعيد وعقب يسافر

عن نفسي الحمد لله عيالي كلهم شافوا ذبح الاضحية وعاشوا عرفة بكل نفحاته وبركاته ، وهالقيم تنزرع في الصغر والحمد لله , وان شاء الله البلد تستعدل والواحد يقدر يتسيح في بلاده براحة بدون ضغط عصبي

حسن
14-10-2013, 12:28 AM
خذها من الاخر ياسهم عتيج

زياده الرواتب العاليه الكل اصبح يشتغل ويبحث عن الماده هي الهدف السامي
مافي رجال اصبح المجتمع الغالبيه العظمى ذكور
سيطرت النسوان على فكرهم والتقليد وظاهره الزبو والمفوشر

هذه هي الاسباب الرئسيه

سهم عتيج
14-10-2013, 12:28 AM

اهنيك على صراحتك حتى لو كانت عكس مانتمنى ،، يعني هل تعتقد ان ضغط العمل في قطر اكثر من الدول المتقدمة اللي الواحد يكون فيها في الشغل من الصبح لين المغرب ومايصدق في الويكند يروح يسهر له في هالمكان وغيره،، ومع ذلك يحترمون اعيادهم بشكل كبير ويحافظون علىيها جيل عن جيل..

زبرجد
14-10-2013, 12:29 AM
أصبح السفر ملجأ لمن يريد الهرب ليس فقط في الأعياد حتى في المناسبات المهمة وهذا بسبب أن الناس لم تعد تحب التواصل ببعضها البعض وأصبح بينهم الحسد والتباغض لأتفه الأسباب فالسفر هروب وتباهي ومنافسة فلايهم أن لا يكون لهذا الجيل أي ذكرى جميلة مع الأهل والجد والجدة يختزنها لأبناءه المهم مصلحة الوالدين الراغبين بالسفر !!

سهم عتيج
14-10-2013, 12:33 AM

الكبار ..... يصطفلون

ولا قيمة " ذبح الاضحية " في البيت ويشوفونها العيال

ربينا وكبرنا عليها وتعززت في نفوسنا

اما عيال الحين .. حزة الذبح تلقينهم فملاهي والا ديزني لاند والا شوبنغ !!

خوش جيل والله !!!!

اشكرك اختنا تغلبية على هالردود اللي تبرد الخاطر والله،،، أعتقد نحتاج الى اعادة النظر في كيفية التعامل مع مناسباتنا واهمية المحافظة عليها وتعليمها لاولادنا نحن اباء اليوم كما تعلمناها من اباؤنا

ضوى
14-10-2013, 12:36 AM
يعطيك العافية اختنا ضوى على صراحتك،، والحمدلله انك بتعيدين معانا،، شخصيا افرح يوم العيد يوم اشوف ابواب البيوت مشرّعة على مصراعيها على قولة اخونا حمد

احس ان الكل يقول تفضل بابنا مفتوح،،، واليهال يطلعون من بيت لبيت

اذا احنا تقاعسنا عن هالدور فالله يعين الاجيال القادمة

والله ياخوي ميلس بيتي مفتوح وابونا وعياله يقعدون فيه ويسيرون عالجماعة والاهل ، والحمد لله احنا نسير بيت اهلنا وعيالنا يطلعون يعيدون في الفريج والامور ماشيه ، وسبق قلت السبب انه اجازات العيال هالسنتين تزامنت مع انتهاء رمضان لذلك تشوف الكل يبي يستغل الاجازة ويرفه عن عياله عقب سنة دراسيه بها مابها من الاهوال

سهم عتيج
14-10-2013, 12:38 AM
خذها من الاخر ياسهم عتيج

زياده الرواتب العاليه الكل اصبح يشتغل ويبحث عن الماده هي الهدف السامي
مافي رجال اصبح المجتمع الغالبيه العظمى ذكور
سيطرت النسوان على فكرهم والتقليد وظاهره الزبو والمفوشر

هذه هي الاسباب الرئسيه

اشدعوى يابوعلي،، يعني مافي قِيَمْ ومبادئ بجانب الفلوس،،، مب كل شي فلوس ونفسي نفسي ،،ووناستي وبس،، يعني هناك ناس لهم حق علينا ،، وهالمناسبات فرصة للتواصل خاصة ان الكل مهيأ لاستقبال الغير...

سهم عتيج
14-10-2013, 12:43 AM
أصبح السفر ملجأ لمن يريد الهرب ليس فقط في الأعياد حتى في المناسبات المهمة وهذا بسبب أن الناس لم تعد تحب التواصل ببعضها البعض وأصبح بينهم الحسد والتباغض لأتفه الأسباب فالسفر هروب وتباهي ومنافسة فلايهم أن لا يكون لهذا الجيل أي ذكرى جميلة مع الأهل والجد والجدة يختزنها لأبناءه المهم مصلحة الوالدين الراغبين بالسفر !!

اتمنى ان مثل هالاشياء نشيلها من نفوسنا ونحطها على جنب،، اذا كل واحد قال باسكر بابي لان جاري مسكر بابه،، ولازم اسافر لان فلان سافر،،وفرصة ،،،، الخ،،، اذاً الخلل فينا

توشيبا
14-10-2013, 12:44 AM

:nice:

سهم عتيج
14-10-2013, 12:47 AM
والله ياخوي ميلس بيتي مفتوح وابونا وعياله يقعدون فيه ويسيرون عالجماعة والاهل ، والحمد لله احنا نسير بيت اهلنا وعيالنا يطلعون يعيدون في الفريج والامور ماشيه ، وسبق قلت السبب انه اجازات العيال هالسنتين تزامنت مع انتهاء رمضان لذلك تشوف الكل يبي يستغل الاجازة ويرفه عن عياله عقب سنة دراسيه بها مابها من الاهوال

بارك الله فيك وفي اولادك اختنا ضوى،، وهذا العشم فيك وفي جميع الاخوة والاخوات في هذا المنتدى،،، وان شاءالله مثل ماقلتي ان تزامن العيد مع موسم الاجازات هو السبب وليس لاننا تغيرنا،،، نتمنى ان تقل هذه الظاهرة في السنوات القادمة ان شاءالله،، وهذا الامر احنا اللي نقدر نفرضه ببقاؤنا على الاقل اول ايام العيد او حتى نهار العيد عشان نعطي المناسبة حقها...

دنيا الاسهم
14-10-2013, 12:49 AM
صح والله انا ملاحظة هروب الاسر القطرية في العيد الى الدول المجاورة والاعداد بازدياد
وقطر مش مقصرة في الاماكن الترفيهية ،، اليوم اهلنا جايين يسلمون علينا ويعايدون بنا مقد ما
قلت لهم ترى اليهال ماراح يسحون بالعيد وانتم تجنون عليهم في انهم ماراح يعرفون عاداتنا الجميلة ولمة الاهل وصلة الارحام في العيد وهذة انانية من الاهل وبياكلونها عيالهم اللي ماراح يعرفون عادات وتقاليد العيد في بلادهم وذبح الاضاحي وفرحة العيد
سلمت عليهم والله يحفظ اللي بيسافر
وكل سنة وانتم يخير

تغلبية
14-10-2013, 12:54 AM
لا ياتغلبية السالفة مهي سالفة فلوس ، بس بجد صاير ضغط مب طبيعي في البلاد ، معاج على الاقل بيوم عرفه نكون موجودين نحس بهالمناسبة العظيمة ، العام ماكنت هنا بعرفه وعلى اساس نصوم هناك لكن للاسف كان عندهم اول ايام العيد وماعرفنا نصوم ولا نفطر والله يغفر لنا ان شاء الله

بالنسبة لعيد الفطر في الفترة الاخيرة الناس تستغلها في السفر تزامنا مع اجازة عيالها هالسنوات الجاية بتكون احسن بالنسبة للاجازات يعني يقدر الواحد يعيد وعقب يسافر

عن نفسي الحمد لله عيالي كلهم شافوا ذبح الاضحية وعاشوا عرفة بكل نفحاته وبركاته ، وهالقيم تنزرع في الصغر والحمد لله , وان شاء الله البلد تستعدل والواحد يقدر يتسيح في بلاده براحة بدون ضغط عصبي

عزيزتي ضوى ..

حيج انت وحدة واعية وعارفة شلون تربين عيالج وعندج قيم تبين تحافظين عليها

احنا نتكلم عن ناس .. ماعسى قالوا اجازة ... يالله شل عليه ! عليهم بالف عافية والله

طيب مرتين في السنة سفر استجمام شي طيب

بس ما اخلي الاولوية له .. وسنن الله في أرضه أأجلها بهالدعوى !

طبيب نفسي يقول : لولا العيدين كان الناس اكلت بعضها البعض .. من شرور النفوس والعداوات والبعد عن الله

مهما كان الضغوط ومهما كانت فوائد السفر ..

فايدتها مش أكبر من فايدة الاحتفال بالشعائر الدينية واتيانها حقها

ما اقولج مرات تصير ملل .. وفعلا تبين تغيرين ..

والسنة أكتوبر مغري الكل ... جو .. وحج .. عيد .. واجازة :nice:

بس خلونا نبقي على اقل القليل ..

نصلي .. نعيد .. نسلم .. نضحي .. وعقب كلن يشوف حاله

يعني كلش مش صعبه .. يمكن فيها ضرب اكثر من عصفور بحجر .. اجر واستجمام :victory:

سهم عتيج
14-10-2013, 12:56 AM
صح والله انا ملاحظة هروب الاسر القطرية في العيد الى الدول المجاورة والاعداد بازدياد
وقطر مش مقصرة في الاماكن الترفيهية ،، اليوم اهلنا جايين يسلمون علينا ويعايدون بنا مقد ما
قلت لهم ترى اليهال ماراح يسحون بالعيد وانتم تجنون عليهم في انهم ماراح يعرفون عاداتنا الجميلة ولمة الاهل وصلة الارحام في العيد وهذة انانية من الاهل وبياكلونها عيالهم اللي ماراح يعرفون عادات وتقاليد العيد في بلادهم وذبح الاضاحي وفرحة العيد
سلمت عليهم والله يحفظ اللي بيسافر
وكل سنة وانتم يخير

يعطيك العافية اختنا دنيا الاسهم،،، شوفي احنا بعض الساعات نضيع اشياء حلوة وجميلة في حياتنا دون ان نشعر،، وبعدين نقول زمن اول احسن لانهم كانوا كذا وكذا،،، انزين اذا احنا في مثل هالمناسبات قاعدين نضيعها،، اكيد بعدين بنقول الله على اعياد اول،، كنا كذا ونزور فلان وتزورنا فلانه الله يرحمها،، ويوم ماتوا مات العيد معاهم

ليش مانصير مثلهم عشان مانحرم اولادنا من متعتها ايضا

R 7 A L
14-10-2013, 01:23 AM
لن ازيد على اخواني و أخواتي

ولكن
بحكم اني راح أعيد خارج الوطن
وفي عيد الفطر الماضي قلت هالبيتين

كل عام ارحبك اذا جيت ياعيد
واليوم مالي بك ولو جيت تختال

عيدن بلا ربعي على العين تنكيد
وعيدن بلياهم على الكبد سلال

بريق الحق
14-10-2013, 01:25 AM
احسنو الظن يمكن رايحين الحج

v_h3
14-10-2013, 01:25 AM
حلاة العيد فقطر وبسس ،، معنة عندي يومين اجازة بس بعد رجعت

سهم عتيج
14-10-2013, 01:29 AM
أخي الكريم سهم عتيج أشكرك على مواضيعك الممتازة التي تعبر عن فكر واع .

حين يمسي الدين مجرد عادات وتقاليد ، يسهل خلق التبريرات والالتفاف عليه . ولا شك أن الدين ضعف كثيرا في نفوس الناس وإلا ما انتشر هذا الكم الهائل من الفساد على جميع الأصعدة .

اسمح لي ما انتبهت حق ردك اخونا الكريم دحيل،،، اوافقك الرأي بانه لا يجب ان نخلط بين العادات والدين،، فالاولى الالتزام بتعاليم ديننا حتى لاننحرف كما انحرف الاولون في ايام الجاهلية عندما بدأوا شيئا فشيئا يحرّفون دين سيدنا ابراهيم واسماعيل حتى وصلوا في زمن سيدنا محمد الى عبادة الاصنام باسم الدين والتقرب لله مع انه ليس من الدين الذي اتى به سيدنا ابراهيم بشيء..

الدبلوماسي
14-10-2013, 03:28 AM
العيد ماله طعم برع قطر انا لولا ظروف دراستي جان رجعت قطر وعيدت مع هلي وجماعتي :( في ذمتي العيد برع البلاد ماله طعم
اما عن الي هابيت بالسفرات هاي تاثير الزيادة في الرواتب ههههه عطهم كم سنه بيزيد التضخم وبتقل هالظاهره

بنت مريخ
14-10-2013, 05:04 AM

كلامج عور قلبي
للأسف هذا الى صائر
اللهم رد امه محمد على دينهم ردا جميلا

اجرام
14-10-2013, 05:16 AM
اذا كان السفر لصلة الارحام و زيارة الاقارب فااا اوافق عليه وبشده اما اذا كان المقصد منه السياحه وغيره من هالامور فاشوفه ضياع لفرحة العيد وماله داعي

New Vision
14-10-2013, 05:50 AM
هروووب من صلة الرحم

طير حوران
14-10-2013, 08:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يهنينا واياكم وجميع امة الاسلام بالامن والامان وطاعة الرحمن

ياالله ياذى العزه والجلال تقبل عمل كل مسلم اجتهد في طاعتك

العيد في قطر ماله مثيل مهما كانت المتعه

وكل عام وانتم بخير

لاجل QT
14-10-2013, 09:00 AM
اعتقد السبب الرئيسي للسفر هو قصر الاجازة نوعا ما صارو الناس تنتهز اي اجازة للترويح على النفس بالسفر اعتقد لكثرة ضغوط الحياة

لو الاجازة طويلة مثلا شهر كانت الناس عيدت مع اهلها عقب سافرو

يمكن اكون على خطأ

حسن
14-10-2013, 09:10 AM
اعتقد السبب الرئيسي للسفر هو قصر الاجازة نوعا ما صارو الناس تنتهز اي اجازة للترويح على النفس بالسفر اعتقد لكثرة ضغوط الحياة

لو الاجازة طويلة مثلا شهر كانت الناس عيدت مع اهلها عقب سافرو

يمكن اكون على خطأ

لا مهب هذا سبب يالجل لو قصر الاجازه مايسافر الواحد وهم توهم راجعين من اجازه الصيف من شهر
لا لا الفلوس الرواتب الخياليه والحريم ماعاد يقرون ومجننين ازواجهم هذه الزبده والكثير متهاوشين مع اهاليهم ومايبون يتواصلون

اذا الاجانب اقولك سافرو يعيدون حق اهاليهم انا اسافر ليش شنهو هذا السفر الى اصبح كل ويكند ابشرك من الحين محددين وين بيروحون عطله نصف السنه

الكنترول
14-10-2013, 09:38 AM
عيدكم مبارك وعساكم من عوادة

الزعفراني
14-10-2013, 09:43 AM
ما ازيد على كلام اخوي حسن .. عطاكم الزبده ..

الأصيلة
14-10-2013, 09:45 AM
لا مهب هذا سبب يالجل لو قصر الاجازه مايسافر الواحد وهم توهم راجعين من اجازه الصيف من شهر
لا لا الفلوس الرواتب الخياليه والحريم ماعاد يقرون ومجننين ازواجهم هذه الزبده والكثير متهاوشين مع اهاليهم ومايبون يتواصلون

اذا الاجانب اقولك سافرو يعيدون حق اهاليهم انا اسافر ليش شنهو هذا السفر الى اصبح كل ويكند ابشرك من الحين محددين وين بيروحون عطله نصف السنه

في هذه صدقت يابوعلي ...
الناس خف عقلها على ها السفر ..وصاروا يدورون في النت على بلدان ماسمعنا بها من قبل..
وصار السفر أهم شيء في الحياة بالنسبة للكثير...
والإنستغرام خير شاهد ودليل...
والعيال صاروا يحبون السفر عشان يحطون صور في الإنستغرام...

عاهد بن علي
14-10-2013, 09:48 AM
في هذه صدقت يابوعلي ...
الناس خف عقلها على ها السفر ..وصاروا يدورون في النت على بلدان ماسمعنا بها من قبل..
وصار السفر أهم شيء في الحياة بالنسبة للكثير...
والإنستغرام خير شاهد ودليل...
والعيال صاروا يحبون السفر عشان يحطون صور في الإنستغرام...

صبحج الله بالخير يا الاصيله
يا اختي

الأصيلة
14-10-2013, 09:55 AM
صبحج الله بالخير يا الاصيله
يا اختي

صبحك الله بالخير يابوعلي..
الله يتقبل منك صالح الأعمال..

رهج السنابك
14-10-2013, 10:41 AM
جان زين اسافر

لان بالعيد احس بشعور الغربه اكثر : (

فلتة زمانها
14-10-2013, 11:52 AM
مره قالنا الدكتور انه كثرة السفريات لدول الغرب
لها أضرار فكريه واخلاقيه خصوصا الي عنده أبناء صغار
أفكار وأخلاق هالجيل المرفه راح تبين في السنوات العشر القادمة !

ام السعف
14-10-2013, 12:10 PM

أذكر الله يا حسن وايد مدقق على الفلوس والزيادة والخير

قولوا ما شاءالله علشان ما نحسد نفوسنا وبلادنا ،،:anger1:

شي طبيعي يبدأ الانسان يتغير نوعا ما لما تحل عليه نعمة الفلوس
هذا لو فرضنا ان تحليل حسن صحيح ،،

والاكثر طبيعة ان نشوف مثل هالمواضيع اللي تصحح للناس
السلبيات المترتبة على السفر في مثل هالأيام من المناسبات الاسلامية ،،

ولكن اذا على السفر ترى يا اخوي حسن مب هل قطر اللي ابتدعوا السفر
اكبر مثل اخواننا في السعودية جيوش مجيشة تسافر وتترك بلادها من سنين
حزة العيادي ،، وان ما سافروا تلقاهم راحوا مناطق ثانية في المملكة
يعني فكرة السفر عندهم ما كانت مبنية على زيادة الرواتب او وفرة الفلوس ،،

فعليه ،، اشوف اللي يبي يسافر خلوه يسافر هو حر في نفسه
لأن لكل انسان رغبات يحب ينفس عنها بالطريقة اللي تدخل له السرور على قلبه
لأن احتمال كبير لو ام السعف سافرت هالعيد مب مسافرة االلي عقبه
والاصيلة لو سافرت العيد اللي طاف مب مسافرة هالعيد،،
فالناس يسافرون وعليه يقيسون اشلون طعم السفر في العيد ،،

البعض يقول خلهم يصومون عرفة ويعيدون اول العيد وعقب يسافرون
طيب بالشكل هذا
راحت ايام من اجازتهم وعلشان ما نخدع نفوسنا السفر محتاج هالايام
لو الواحد بالفعل قرر يسافر ،، فاحتمال اللي مسافر اجازة العيد ما قدر يسافر
في الصيف او قدر يسافر في الصيف لكنه ما تهنى ،،
فلكل انسان واسرة ظروفها ،،

إلا اني اسجل اعجابي بمشاركة الأصيلة لأنها حطت نقاط وايد مهمة
المفروض نغرسها ونزرعها في عيالنا ،

يا زين الخروف المربوط في الحوش كم يوم واليهال ايكلوونه ربيان
وكيت كات ويحطون له قراطيس ،واشوي نحصل نعل تكرمون وكور صغيرة
صوب هالحيوان المسكي ويطلعون اليهال فالعينه يقولون عصب علينا وضربناه
، ويازين الموقف يوم ينحرونه واليهال يصرخون عاد انهم خايفين يقوم لهم وياكلهم ،،

بس اللي فاقع لي مراراتي وين نلقى قصاب اييك البيت الحين ؟
:(

ام السعف
14-10-2013, 12:12 PM
جان زين اسافر

لان بالعيد احس بشعور الغربه اكثر : (

يا عيد بأي حال عدت ياعيد

وعطوها واحد
صوت السهارى
بس باجر مب اليوم

الدمعه
14-10-2013, 12:24 PM
حلات العيد بين الاهل والحبايب ،،،

اللي يسافر في العيد تلاقونه شارد بلفيت من مصاريف العيد وتجهيزاته

وشارد من تجمعات الاهل والعزايم ،،، يعني بالاصح بدايه قطع الوصل ،، في ايام فضيله ،،،

في عيد الحب بتلاقونهم مجهزين نفسهم بالاحمر والقلوب والنفافيخ الحمر ،،،

للاسف صله الرحم صارت اخر اهتمامات الناس ،،

Aljans
14-10-2013, 12:44 PM
أما بالنسبة لي أنا اسافر مع الأهل في العيد لأنهً أرخص لي تذاكر الباص للأحساء 80 ريال للواحد الطفل 55 ريال. السكن في الأحساء يكلف 100 ريال لليلة، أسرتي عددها 9 أفراد أغلبهم بنات يعني مجموع التكلفة ما يقارب 2000 ريال لمدة ثلاثة أيام. لو عيدت في الدوحة فستان العيد للبنت الواحدة لايقل عن 300 ريال للوحدة. لا أعيد في الأحساء أرحم.

لاجل QT
14-10-2013, 12:50 PM

صدقت ياحسن الناس كلة متملله

مدري ايش صايدهم كلن متملل

من زود النعمة مهب عارفين شيسوون:(

انا عيالي في العيد بلمهم حولى وباسوي لهم باربيكيو:shy:

بعد اهلينا طق فيهم عرج الملل مسافرين الشكوى لله:(

الأصيلة
14-10-2013, 01:42 PM
بس اللي فاقع لي مراراتي وين نلقى قصاب اييك البيت الحين ؟
:(

أم السعف من كم يوم جاني برودكاست بأسماء بعض القصابين المتجولين إذا محتاجه أرسل لك الأرقام...:telephone::)

الأصيلة
14-10-2013, 01:45 PM
أما بالنسبة لي أنا اسافر مع الأهل في العيد لأنهً أرخص لي تذاكر الباص للأحساء 80 ريال للواحد الطفل 55 ريال. السكن في الأحساء يكلف 100 ريال لليلة، أسرتي عددها 9 أفراد أغلبهم بنات يعني مجموع التكلفة ما يقارب 2000 ريال لمدة ثلاثة أيام. لو عيدت في الدوحة فستان العيد للبنت الواحدة لايقل عن 300 ريال للوحدة. لا أعيد في الأحساء أرحم.

العيد في بلد مجاور وإسلامي وتقام فيه الصلاة ويأخذ العيد القالب الإسلامي المعروف لا غبار عليه..
وانت لك ظروفك الخاصة..
المشكلة في نواحي أخرى أكثر تعقيد
وهو أن نطمس شعائر الله في نفوس الأطفال
ونبعدهم عن هدي النبي عليه الصلاة والسلام في أيام العيد
هنا تكمن المشكلة...

ام ناصر1
14-10-2013, 01:53 PM
لو بيدي ...بسافر يوميا ..من بلد لبلد ....أنا بس لو يقولون لي الشباب بالبيت نسافر الحسا برا ....برز ويهي في السيارة ...
وبانقز اجهز شنطتي عادي ....

بريق الحق
14-10-2013, 01:58 PM
ام السعف تبين قصاب بس كم تدفعين لي

بوخالد911
14-10-2013, 02:22 PM
تغير جوووو

وتغيير الروتين

النهار
14-10-2013, 02:29 PM

الله المستعان

النهار
14-10-2013, 02:31 PM
حلات العيد بين الاهل والحبايب ،،،

اللي يسافر في العيد تلاقونه شارد بلفيت من مصاريف العيد وتجهيزاته

وشارد من تجمعات الاهل والعزايم ،،، يعني بالاصح بدايه قطع الوصل ،، في ايام فضيله ،،،

في عيد الحب بتلاقونهم مجهزين نفسهم بالاحمر والقلوب والنفافيخ الحمر ،،،

للاسف صله الرحم صارت اخر اهتمامات الناس ،،

لوتم في الديره مايصرف 10% من المصاريف الي بيصرفها الخارج

بوحارب
14-10-2013, 02:34 PM
مره قالنا الدكتور انه كثرة السفريات لدول الغرب
لها أضرار فكريه واخلاقيه خصوصا الي عنده أبناء صغار
أفكار وأخلاق هالجيل المرفه راح تبين في السنوات العشر القادمة !

صحيح كلامه

وانا بنفسي شفت شباب درسوا برع وفي أوروبا بالتحديد

والحين حياتهم صايرة فري الله يهديهم وكل شي عندهم عادي

معروف ان البيئة تؤثر في حياة الشخص :)

رهج السنابك
14-10-2013, 02:39 PM
يا عيد بأي حال عدت ياعيد

وعطوها واحد
صوت السهارى
بس باجر مب اليوم

:weeping:

معماري قطري
14-10-2013, 04:32 PM
العام كان أول مره نعيد خارج قطر كعائلة وفي سفرة استجمامية .. وكان للعيد طعم حلو وعجبني ما شفته من مسلمين لابسين اللباس العربي أو الشعبي لكل دولة .. وحتى الأمريكان استغربت من العدد الكبير اللي لابس ثوب ولاف عمامة على راسه ويتسوق أو رايح لصلاة العيد اللي استغربت بعد توقيتها بعد صلاة الظهر .. واستغربت حماية الشرطة وفتح الطريق للمصلين وتسهيل حركتهم لدخول حديقة كبيرة جنبها مركز اسلامي.

هذا كان قرب منطقة بين سياتل وتاكوما في ولاية واشنطن قرب الحدود الغربية الجنوبية لكندا، وعرفت بعدين إن فيه 5 مراكز اسلامية كبيرة للمسلمين في هذي المنطقة بس.

لكن دوم العيد في بلادنا له طعم غير والله لا يغير علينا .. السنه عندي دوام من 8 لين 12 في عز وقت الزيارات في أول أيام العيد .. بس باقضيه على التلفون أكيد إن حصلت فراغ.

Darco
15-10-2013, 01:14 AM
هذي الظاهرة صارت تكدر بصراحة الواحد يعيد على هله وجماعته ويلقى نصهم مب موجودين!!

أنا عندي اقتراح, وهو أن الحكومة تخلي إجازة العيد يوم واحد بس, على أنهم يعطون الناس إجازة لمدة أسبوع بعد أسبوعين أو 3 من انتهاء العيد .. هالشكل الناس تعيد وتسافر :).

منابر خالده
15-10-2013, 10:02 AM
لو موب ضروف الدراسه جان سافرت وشردت من هالزحمه
اول يوم عيد بالنسبه لي وباقي الايام دراسه

بـن عدوان
15-10-2013, 07:04 PM

:nice::nice::nice::nice::nice::nice::nice::nice::n ice::nice::nice::nice::nice:

بنت شرق
15-10-2013, 07:51 PM
هذي الظاهرة صارت تكدر بصراحة الواحد يعيد على هله وجماعته ويلقى نصهم مب موجودين!!

أنا عندي اقتراح, وهو أن الحكومة تخلي إجازة العيد يوم واحد بس, على أنهم يعطون الناس إجازة لمدة أسبوع بعد أسبوعين أو 3 من انتهاء العيد .. هالشكل الناس تعيد وتسافر :).

اقتراح مش بمحله يعني لين بعض من الناس سوى شي لا هو بحرام ولابدعه نطلب من
الحكومة تصير ضابط
ولين الحكومة سوت شي غلط نقدر نطلب من الناس يسيون شي لتبيان الغلط
هاي المشكلة ينحل بتبصير الناس وتذكريهم واعادة توعيتهم والصبر عليهم مش بالقرارات الفوقية ،ولى زمن هالعهود

خليفـة
15-10-2013, 08:02 PM
كل عام وانت بخير اخوي سهم وجميع الاخوة والأخوات
الشي الطبيعي .. ان الواحد يعيد في ديرته بين اهله وناسه وجماعته ومعارفة
ولكن .. لو حب الواحد يسافر في العيد .. ما اشوف
ان فيها شي غلط .. ولا اعتقد انه يعتبر هروب

بالعكس .. هي فرصة حلوة ان الواحد يكسر الروتين
في هالأجازة ويشافر مع اهله وعياله يغير جوا بأي
مكان يناسبه .

الواحد الحين يا خوي سهم صار يدور الفرصة الي
يقدر يستغلها بالترفيه عن نفسه سواء بالسفر او غير
ذلك .. الروتين اليومي مُمل وانا اخوك

والحين صار التواصل من اسهل ما يكون لأي مسافر
الله يخلي برامج المحادثة المنتشرة والمعروفة بتلفوناتنا
والي من خلالها الواحد صار يقدر يكلم اهله وربعه
( بلاش )
صوت وصورة

انا مع التغيير والترفيه عن النفس قدر الامكان
مع ضرورة ان يهتم كل شخص بمشاركة اهله وجماعته
المناسبات السعيدة مثل الأعياد

تقبل تحياتي يالغالي

خليفــة

سهم عتيج
16-10-2013, 11:28 AM
أشكر كل الذين عقبوا على الموضوع،،واسمحوا لي لعدم ردي على الجميع والموضوع موضوع الجميع ان شاءالله

كل عام وانت بخير اخوي سهم وجميع الاخوة والأخوات
الشي الطبيعي .. ان الواحد يعيد في ديرته بين اهله وناسه وجماعته ومعارفة
ولكن .. لو حب الواحد يسافر في العيد .. ما اشوف
ان فيها شي غلط .. ولا اعتقد انه يعتبر هروب

وانت بصحة وعافية وكل عام وانت والجميع بخير

نعم انه معاك اخوي خليفة ان السفر في العيد مرة كل فترات متباعدة للترفيه عن النفس ان شاءالله مايكون فيها هروب او غلط،، ولكن المشكلة ان يكون السفر في العيد عادة وتكرارا ،،، عندما تشوف نصف البلد فاضية في العيد اكثر من مرة من المواطنين هنا يجب ان نطرح تساؤلات حول بروز مثل هالظاهرة ،، لان العيد بالنسبة لنا كمسلمين يوما مميزا يجب ان نحترمه ونعطيه حقه،، على الاقل نغرز في ابناؤنا اهمية هذه المناسبة بتواجدنا وممارستنا نفس الطقوس التي تربينا عليها ..

والحين صار التواصل من اسهل ما يكون لأي مسافر
الله يخلي برامج المحادثة المنتشرة والمعروفة بتلفوناتنا
والي من خلالها الواحد صار يقدر يكلم اهله وربعه
( بلاش )
صوت وصورة

صدقني مهما كانت التكنلوجيا متطورة ،، فانها لاتضاهي دخول فلان عليك او زيارتك لذاك،، اقل شي بعد خروجك من عند ذلك الشخص او القريب ستجد ان نفسك طيبة تجاهه حتى لو كان في النفس شيء،، في المصلى بعد انقضاء الخطبة عندما تسلم على الناس فان هذه اللحظة لاتضاهيها متعة سفرة كاملة

عبر التكنلوجيا فانك تخاطب شخصا بعينه،، اما زيارتك له،، على الاقل ستلتقي اكثر من شخص وتدور حوارات جماعية من شأنها ان تقرب النفوس اكثر..

من خلال زياراتي لاحد أقربائي في العيد تعودت ان يستقبلنا احد الابناء ،، اما اخوانه فمرة بعضهم متواجد ومرات غير متواجد،، وبعضهم لم ارهم لسنوات طويلة،، اصبحت عندما ازور ذلك البيت ولا اجد هذا الشخص في العيد اشعر بفقدانه عن بقية اخوانه والكل يسأل عنه مع انه اصغر اخوانه تقريبا،، والاخرون عندما اجدهم واسلم عليهم بعد فترة فان اللقاء يكاد يكون باردا ،، هذا هو مفهوم العيد بالنسبة لي ان تجدد علاقاتك وتواصلك بمن هم من قد يكونوا ليس قريبين كثيرا من القلب.. ولكن بتواصلك واستقبالك لهم ولغيرهم،، قد تتجدد المشاعر وتحيا القلوب من جديد..

ROSE
16-10-2013, 11:41 AM
من العادات اللي بدت تندثر هي فرحة العيد

ماقمنا نشوف الفرحة مثل قبل يمكن علشان كبرنا مايندرى

المهم ان العيد بالنسبة لي هو اول يوم والفترة الصباحية للظهر

بعدها الواحد لو حب يسافر يبقى يطلع رحلة يحق له

وعلى حسب العائلة لو كانت العائلة كبيره طبعا الافضل انه يحييها بزيارتهم وصلتهم

حتى وسائل التواصل الحين صارت تستخدم في التهاني والتبريكات وسؤالي

هل تكفي ،، مثلا كلمت بنت عمتي اقول لها غريبه ماتصلتي هالسنة فقلت انا اتصل لج

قالت لي طرشت لج على الواتس اب :omen2: قلت لها اها انا الغلطانه عيل

اشكرك اخوي سهم على هالموضوع

سهم عتيج
16-10-2013, 12:06 PM
من العادات اللي بدت تندثر هي فرحة العيد

ماقمنا نشوف الفرحة مثل قبل يمكن علشان كبرنا مايندرى

المهم ان العيد بالنسبة لي هو اول يوم والفترة الصباحية للظهر

بعدها الواحد لو حب يسافر يبقى يطلع رحلة يحق له

وعلى حسب العائلة لو كانت العائلة كبيره طبعا الافضل انه يحييها بزيارتهم وصلتهم

حتى وسائل التواصل الحين صارت تستخدم في التهاني والتبريكات وسؤالي

هل تكفي ،، مثلا كلمت بنت عمتي اقول لها غريبه ماتصلتي هالسنة فقلت انا اتصل لج

قالت لي طرشت لج على الواتس اب :omen2: قلت لها اها انا الغلطانه عيل

اشكرك اخوي سهم على هالموضوع

شفتي اشلون اختي روز ان الواتس اب وان كان في اضعف الايمان يؤدي الغرض ،، ولكنه لايغني عن التواصل الحقيقي ،، فالانسان اجتماعي بطبعه يحب التواصل المباشر بدون تكنلوجيا :telephone:

(بوطلال)
16-10-2013, 01:58 PM
لفلوس تغير لنفوس . الله يرحم ايام قبل

h2004
16-10-2013, 03:59 PM
فعلا هدوء واجواء العيد روعة عندنا السنة .. اللهم لك الحمد على نعمة الأمن والأمان

Darco
18-10-2013, 12:39 AM
اقتراح مش بمحله يعني لين بعض من الناس سوى شي لا هو بحرام ولابدعه نطلب من
الحكومة تصير ضابط
ولين الحكومة سوت شي غلط نقدر نطلب من الناس يسيون شي لتبيان الغلط
هاي المشكلة ينحل بتبصير الناس وتذكريهم واعادة توعيتهم والصبر عليهم مش بالقرارات الفوقية ،ولى زمن هالعهود

المقصد من كلامي أن الناس ودهم يعيدون وبعد ودهم يسافرون, فيه ناس ودهم يسافرون أكثر فيتنازلون عن العيد (وهذا خطأ) , وفيه ناس يعيدون لكن مايسافرون. ليش ما يصير الشيئين في نفس الوقت؟ أدري أن الإقتراح غريب ويمكن غير عملي, لكن سببه أني أشوف العيد شعيرة دينية وظرف إجتماعي مهم جداً, وهذي فكرة ممكن من خلالها الناس يسوون الشيئين في نفس الوقت.

العيد شرعاً (يوم واحد).. لو كانت إجازة العيد يوم واحد ما أشوف مشكلة. المشكلة الأكبر أنك تعيد ونص الناس شاردين.