المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قوم (انفيع)

QTR TV
29-05-2014, 07:07 AM
السلام عليكم
قوم ( انفيع ) هو لقب يطلق على أهل قطر في السابق والواجب منى ان نزرع هذي القيم في أجيالنا الحاضره ، لما له من معاني ساميه وايجابيه في زمن لايرحم
فا في هذي الأيام تولد لدى الجيل الجديد الانانيه وحب الذات والخدمة للمصلحة فقط وهذه الطباع يرفضها دينا الحنيف ، فا هي دخيلة على مجتمعنا من السلبيات الغربيه التي انتقلة لمجتمعنا مع الانفتاح فا الان الشخص يقول نفسي وبيتي وبس لان لامصلحه لي في هذا الشأن والرسول عليه الصلاة والسلام وصانا بسابع جار ولو هو نصراني فمابالك وهو اخوك في الدين ، ارجوا من هذه الفئه التي أصبحت أقليه على كثر تعدادها ان تلحق مايمكن إدراكه وغرس هذه المفاهيم في الجيل الجديد ولكي يتعلم الوافد من هذا المجتمع القيم الساميه التي وإرثنا إياها أجدادنا الله يرحمهم
فل نبدأ باعمارنا نحن والمقصود شباب وبنات والكل اخطى والخطئ متدارك ان شاء الله ولاانزه نفسي من ذالك .
وشكرا ياقوم انفيع

alsoq
29-05-2014, 07:15 AM
انت قصدك انفيع مشتقه من منتفع

حمد بن خالد
29-05-2014, 07:19 AM
انت قصدك انفيع مشتقه من منتفع

نفيع من النفعه اللي ينفع الناس

ينفع = ( يساعد )

المحاميه
29-05-2014, 07:29 AM
جزاك الله ألف خير على هالموضوع اللي في محله
وكلامك عين العقل

بس المشكله ان النفوس تغيرت
مب نفس قبل

بسبب الطفره النوعيه والتطور اللي نشوفه
واكيد بسبت الفلوس بعد

واللي مفطور على الخير بيبقى نفس ماهو لا زمان ولا فلوس بتغيره

الله يصلح الحال
ماقصرت
واتمنى ان تكون فيه ماده فالمدرسه تعلم اعيالنا مصطلحات ومواقف من الماضي عشان مايندثر ماضينا العريق

معماري قطري
29-05-2014, 07:31 AM
قبل كانت لكبارنا في قطر كلمه وقوه وكان مجتمعنا طيب ينفع بعضه وينفع من يدخله من البلاد العربية واللي حولنا أَلحين تغيرت شوي المفاهيم .. وأَرجو عدم فهمي غلط .. إِستوى النفع أَكثره للغريب لا القطري ولا قريب القطري ولا حتى الخليجي والعربي.

الله يرحم شيابنا كان لهم كبير بكتاب منه يوظف ويساعد ويعاون القريب والبعيد .. أَلحين الأُمور تصعبت واستوت مزاجية حتى المدارس تركض ورا مديرها بهنسي ولا خزعبل علشان ولدك ينقبل .. والشغل صعب تحصل لعيالك والمخالفات تتسجل عليك غيابي وانت مسافر بسيارتك برا وتحتد تدفعها محد ينفعك.

alsoq
29-05-2014, 07:31 AM
تسلم على التوضيح

واهل قطر مشهود لهم بها الشي كان جدي الله يرحمة عمره تقريبآ 100 وشي الله يرحمة يقول لي قصص عن اهل قطر وكنت احس بالفخر

بوخالد911
29-05-2014, 07:34 AM
الحمدلله
هل قطر معروف عنهم حب المساعدة والفزعة بوقت الشدايد

المحاميه
29-05-2014, 07:54 AM
هم احتدوا وقت الشده فقرروا انهم يتحدون وان كل جماعه تنفع الثانيه والعكس صحيح ..

عشان جذي سموهم قوم انفيع

:nice:

عثرة جواد
29-05-2014, 08:19 AM
صباح الخير

بل عكس انا من الشمال مشاء الله الناس توهم ع الفطرة وع تربية اجدادنا وابئنا ولله الحمد

حسن
29-05-2014, 08:37 AM
ايه وين هذه الكلمه ياقطر
الحين كلن يقول نفسي نفسي ولا حد يدري عن الثاني كلن في حاله
ولا يوقف معاك الخو مايساعد اخوه وتقول جار راح ذاك الزمان الاول ماعاد تشوف قله الريايل

هداف
29-05-2014, 08:40 AM
النفعه والفزعه ولعلوم الطيبه موجوده بأذن الله في كل مسلم عربي اصيل ,, ولكن للعلم
كلمة ( عيال انفيع او آلاد انفيع ) لها قصه تخص رجل ( النفيعي ) من عتيبه وبناته اللذين تزوجوا
منهم قبائل قطر ,, وهذا الرجل مطلوب وعليه ثار وهو زابن قطر وهلها وبعد مده اذبحوه اللي يطلبونه
الثار !! وصاحن بناته ما عندهم اخوان يفزعون لبوهم ... وازواج بناته اعتزوا (بعيال النفيعي ) وذبحوا \
اللي اذبحه ومن بعدهااا اصبحت عزوه لهل قطر ( آل نفيع )

QTR TV
29-05-2014, 09:06 AM
نفيع من النفعه اللي ينفع الناس

ينفع = ( يساعد )

جزاك الله خير

QTR TV
29-05-2014, 09:08 AM
جزاك الله ألف خير على هالموضوع اللي في محله
وكلامك عين العقل

بس المشكله ان النفوس تغيرت
مب نفس قبل

بسبب الطفره النوعيه والتطور اللي نشوفه
واكيد بسبت الفلوس بعد

واللي مفطور على الخير بيبقى نفس ماهو لا زمان ولا فلوس بتغيره

الله يصلح الحال
ماقصرت
واتمنى ان تكون فيه ماده فالمدرسه تعلم اعيالنا مصطلحات ومواقف من الماضي عشان مايندثر ماضينا العريق

جزاك الله خير يالشيخه ومقترح مهم وان شاء الله يتبناه وزير التربية والتعليم

QTR TV
29-05-2014, 09:09 AM
قبل كانت لكبارنا في قطر كلمه وقوه وكان مجتمعنا طيب ينفع بعضه وينفع من يدخله من البلاد العربية واللي حولنا أَلحين تغيرت شوي المفاهيم .. وأَرجو عدم فهمي غلط .. إِستوى النفع أَكثره للغريب لا القطري ولا قريب القطري ولا حتى الخليجي والعربي.

الله يرحم شيابنا كان لهم كبير بكتاب منه يوظف ويساعد ويعاون القريب والبعيد .. أَلحين الأُمور تصعبت واستوت مزاجية حتى المدارس تركض ورا مديرها بهنسي ولا خزعبل علشان ولدك ينقبل .. والشغل صعب تحصل لعيالك والمخالفات تتسجل عليك غيابي وانت مسافر بسيارتك برا وتحتد تدفعها محد ينفعك.

ان شاء الله الخير موجود

QTR TV
29-05-2014, 09:12 AM
تسلم على التوضيح

واهل قطر مشهود لهم بها الشي كان جدي الله يرحمة عمره تقريبآ 100 وشي الله يرحمة يقول لي قصص عن اهل قطر وكنت احس بالفخر

نعم والكل يشهد بالذالك بس الفتى وانا اخوك ليس من قال كان أبي بل من هال هذا انا وخل الأجيال الجايه تذكرنا مثل ما نذكر شيبانا بالعلم الطيب

QTR TV
29-05-2014, 09:13 AM
الحمدلله
هل قطر معروف عنهم حب المساعدة والفزعة بوقت الشدايد

مافي شك يالذيب بس نبغي في الشدايد ورخا ان شاء الله

QTR TV
29-05-2014, 09:15 AM
صباح الخير

بل عكس انا من الشمال مشاء الله الناس توهم ع الفطرة وع تربية اجدادنا وابئنا ولله الحمد

صادق طال عمرك لأنهم للان على الفطره مثل ماتفضلتي ولاكن نقصد بذالك الي في زحمة الدوحة

QTR TV
29-05-2014, 09:17 AM
ايه وين هذه الكلمه ياقطر
ولا يوقف معاك الخو مايساعد اخوه وتقول جار راح ذاك الزمان الاول ماعاد تشوف قله الريايل

لا يابوعلي لو خليت خربت وانا اخوك ادنيا بخير لأكن البلا منا الي نسينا نعلم عيالنا من زحمة الدنيا والمشاغل الي ما تنتهي ولاكن لحد الآن الدنيا بخير والله كريم وانا اخوك خلك متفائل

عثرة جواد
29-05-2014, 09:23 AM
صادق طال عمرك لأنهم للان على الفطره مثل ماتفضلة ولاكن نقصد بذالك الي في زحمة الدوحة

انا بنت مب ولد طال عمرك:shy:

QTR TV
29-05-2014, 09:33 AM
النفعه والفزعه ولعلوم الطيبه موجوده بأذن الله في كل مسلم عربي اصيل ,, ولكن للعلم
كلمة ( عيال انفيع او آلاد انفيع ) لها قصه تخص رجل ( النفيعي ) من عتيبه وبناته اللذين تزوجوا
منهم قبائل قطر ,, وهذا الرجل مطلوب وعليه ثار وهو زابن قطر وهلها وبعد مده اذبحوه اللي يطلبونه
الثار !! وصاحن بناته ما عندهم اخوان يفزعون لبوهم ... وازواج بناته اعتزوا (بعيال النفيعي ) وذبحوا \

صادق يالشيخ ولاكن في قصائد ذوكر فيها لاد انفيع ومدحهم لأنهم كانوا قبائل وعوائل متقاربة والأمن ولأمان يشملهم وحميتهم لبعض ومساعدتهم لضعيفهم وتقاربهم وهذا كان في زمن القبائل تغير وتسلب بعض في المناطق المجاورة والحمد الله على هذه السمعه الي ورثنا إياها شيبانا ونسمعها من كبار السن في الدول المجاورة ونفرح بها ولاكن بعد ذالك نقول في نفوسنا ماذا فعلنا نحن لنذكر كما ذكر أجدادنا رحمهم الله

QTR TV
29-05-2014, 09:35 AM
انا بنت مب ولد طال عمرك:shy:

أسف يالشيخه تم تعديل الرد

حسن
29-05-2014, 09:45 AM
لا يابوعلي لو خليت خربت وانا اخوك ادنيا بخير لأكن البلا منا الي نسينا نعلم عيالنا من زحمة الدنيا والمشاغل الي ما تنتهي ولاكن لحد الآن الدنيا بخير والله كريم وانا اخوك خلك متفائل

والله ياقطر هل الوقت محزمك خوص على مايقولون وماينشد فيهم الظهر
وتجي لناس لهم قدر وزن ولكن ماش
احنا نقول ساعات لماذا اصبحا كذا لماذا
هل الناس لما كثرت بيزاتها نست الناس الثانيه
زين اخو ولد عم صديق مانبي شي ولا ريال
حتى استغرب اقول في نفسي اذا الدوله وبقيادتها تساعد الدول والفقاره وتنصرهم اتعضو
شفو مواقف الفزعه ونصره الناس المظلومين
تعلمو الفزعه
خلها على الله عندي كلام كثير ماقدر اقوله وعندي صور لو اوراويك اياها بتستغرب

ارويك كيف الفزعه شلون ولكن مااقدر

البلا منا

مشكور على الموضوع واتمنى

QTR TV
29-05-2014, 09:56 AM
والله ياقطر هل الوقت محزمك خوص على مايقولون وماينشد فيهم الظهر
وتجي لناس لهم قدر وزن ولكن ماش
احنا نقول ساعات لماذا اصبحا كذا لماذا
هل الناس لما كثرت بيزاتها نست الناس الثانيه
زين اخو ولد عم صديق مانبي شي ولا ريال
حتى استغرب اقول في نفسي اذا الدوله وبقيادتها تساعد الدول والفقاره وتنصرهم اتعضو
شفو مواقف الفزعه ونصره الناس المظلومين
تعلمو الفزعه
خلها على الله عندي كلام كثير ماقدر اقوله وعندي صور لو اوراويك اياها بتستغرب

ارويك كيف الفزعه شلون ولكن مااقدر

البلا منا

مشكور على الموضوع واتمنى

والله ياخوي يابوعلى حاس بكل كلمه كتبتها ومحزني هذا الشيئ ولا كان ماكتبت الموضوع وانا اخوك ولاكن تعلمنا ان لايأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس وخلنا نبتدئ من اليوم وتعلم عيالك وعلم عيالي وان شاء الله فيهم لبركه

QTR TV
29-05-2014, 10:05 AM
الحياة من غير مبادئ سهله ولاكن كئيبه والحياة مع المبادئ صعبه في زمنا ولا كن جميله ، وعلى قولة شيبانا درب الردا حشاكم كلن يدله وهناك حديث للرسول عليه الصلاة والسلام بما معناه سوف يأتي يوم على امتى القابض على دينه كل قابض على جمره .
فلا نتهاون بقيمنا السامية التي حثنا عليها دينا ولا نزرع في أطفالنا حب الدنيا فهيه مطاف لن يبقى للمسلم الا عمله الصالح واذكر الطيب

المحاميه
29-05-2014, 10:06 AM
صباح الخير

فيه روايتين ب هالخصوص ..

صادق يالشيخ ولاكن في قصائد ذوكر فيها لاد انفيع ومدحهم لأنهم كانوا قبائل وعوائل متقاربة والأمن ولأمان يشملهم وحميتهم لبعض ومساعدتهم لضعيفهم وتقاربهم وهذا كان في زمن القبائل تغير وتسلب بعض في المناطق المجاورة والحمد الله على هذه السمعه الي ورثنا إياها شيبانا ونسمعها من كبار السن في الدول المجاورة ونفرح بها ولاكن بعد ذالك نقول في نفوسنا ماذا فعلنا نحن لنذكر كما ذكر أجدادنا رحمهم الله

ايوه هذي الاقرب ..

شي طبيعي الناس اتغير وزمان لول راح
شلون بتقوم الساعه اذا ماتغيرت الناس والنفوس؟

naklan
29-05-2014, 10:16 AM
راحوا الطيبين وتغيرت النفوس والمفاهيم والتركيبه السكانية تمزقت
عندي بيت في احد المناطق للاستثمار واحذاي جار من بلد عربي قريب جداً للخليج
قبل الجنسية في حاله وبعد الجنسية يحط طابوق على اي سياره تسفط عند بيته
واشتكا في البلدية على كل البيوت الي حذاه وفي منطقة اخرى بيتي وجاري
من نفس الجنسية نفس الاخلاق والسلوك تقول راضعين من نفس
لصخله هههههههههه صراحة الطيبه شفتها في اهل الشمال
مره في فرضه الرويس اتمشى وقاعد في سيارتي وجاني
شايب وسلم علي وعزمني تحس فيهم اخلاق وشهامه
الاولين ناس عندهم طيبة ما عادها موجودة

QTR TV
29-05-2014, 10:16 AM
أختي محاميه لن تقوم الساعه الا اذا انتشر العدل بين الناس وهو على يد المهدي الذي ذكره الرسول عليه الصلاة والسلام واسمه على اسم الرسول عليه الصلاة والسلام وإذا أسلمنا بان هذا الشيئ مقدر علينا من الله كان الله عز وجل لم يحاسب الناس على أعمالها ، أختي الإنسان مخير وليس مسير أما الحيوان الله يعزك مسير بأمر الله أما نحن فامخيرين بأعمالنا وحب الدنيا غلب علينا ولا كن نستطيع ان نقاوم الدنيا ونأجر من الله عز وجل فالجشع وطمع والحقد والحسد ولامبالاه بالقيم والأخلاق وحب الذات والأنانية أفنت أقوام من قبلنا والحمد الله على نعمة الإسلام

QTR TV
29-05-2014, 10:21 AM
راحوا الطيبين وتغيرت النفوس والمفاهيم والتركيبه السكانية تمزقت
عندي بيت في احد المناطق للاستثمار واحذاي جار من بلد عربي قريب جداً للخليج
قبل الجنسية في حاله وبعد الجنسية يحط طابوق على اي سياره تسفط عند بيته
واشتكا في البلدية على كل البيوت الي حذاه وفي منطقة اخرى بيتي وجاري
من نفس الجنسية نفس الاخلاق والسلوك تقول راضعين من نفس
لصخله هههههههههه صراحة الطيبه شفتها في اهل الشمال
مره في فرضه الرويس اتمشى وقاعد في سيارتي وجاني
شايب وسلم علي وعزمني تحس فيهم اخلاق وشهامه
الاولين ناس عندهم طيبة ما عادها موجودة

اخوي أناس أجناس ولا نقدر انعم الناس بصفه وحده فيهم الصالح وفيهم الطالح فوالله الذي لااله الا هو ان نفس الموقف الي صادك في مدينة الشمال حصل معاي وانا رايح سوق السمك الي في الوكره وكانوا الموجودين كلهم من اهل المنطقة من مختلف قبائلهم وعوائلهم وكلن يحلف علي بالغدى ويسالوني عن الشمال وهل الشمال ، أناس فيها خير والله الحمد

چواهر
29-05-2014, 11:27 AM
زمن الطيبين حتى الغدا والعشاء يتجاسمونه// والصوايغ إتوزع على الفريج //ولو واحد من الفريج عنده موتر ينفع كل معارفه .
موضوع طيب الله يجزيك خير .

QTR TV
29-05-2014, 11:41 AM
زمن الطيبين حتى الغدا والعشاء يتجاسمونه// والصوايغ إتوزع على الفريج //ولو واحد من الفريج عنده موتر ينفع كل معارفه .
موضوع طيب الله يجزيك خير .

الزمن الجميل حتى لا راحوا الكشته في البيجو خذ معاه نص الفريج , يجزاك خير أختي الكريمة

مخطط قطري
29-05-2014, 11:58 AM
موضوع جميل ولاشك لازال الخير في احفادهم واغلب الاد نفيع هم من هل قطر الاصليين ومثال ونبراس لللاجيال الحاليه يقتدون باخلاقهم وصفاتهم الطيبه

يمامـة
29-05-2014, 01:12 PM
ايه وين هذه الكلمه ياقطر

مالنا غير نقول اللهم ثبتنا على دينك

عاهد بن علي
29-05-2014, 01:20 PM
عسى الله يصلح الحال
اللهم آمين

نور الحور
29-05-2014, 01:35 PM
جزاك الله خير .. والله معلومة أول مرة أعرفها ..

عندي ولد خالتي ما شاء الله خبرة في تاريخ قطر .. وله علم بالقبايل والأنساب ..

يبيلي أسوي معاه تحقيق مفصل عن هالسالفة :nice:

دنيا الاسهم
29-05-2014, 04:03 PM
هذا الكلام كان زمان ايام الغوص
الحين الانانية وحب الذات
حتى الحكومة لها دخل في التفرقة في المعاملة بين قبيلة واخرى
قبيلة لها كل شي من الاراضي والامتيازات لا تعد ولا تحصى ،، وقبيلة مالها شي ،، طيب ليش مب كلهم اهل قطر وقبائل كبيرة لها مركزها ومواقفها التاريخية
مع ان القبيلة الثانية لا تقل اصالة عن الاخرى بس مافية عدل

باراكودا
30-05-2014, 12:42 AM
هذا الكلام كان زمان ايام الغوص
الحين الانانية وحب الذات
حتى الحكومة لها دخل في التفرقة في المعاملة بين قبيلة واخرى
قبيلة لها كل شي من الاراضي والامتيازات لا تعد ولا تحصى ،، وقبيلة مالها شي ،، طيب ليش مب كلهم اهل قطر وقبائل كبيرة لها مركزها ومواقفها التاريخية
مع ان القبيلة الثانية لا تقل اصالة عن الاخرى بس مافية عدل
على كل واحد يدور على منفعتة وبس .

QTR TV
30-05-2014, 01:43 PM
مشكورين على الردود وتفاعلكم مع الموضوع وفي الاخير خلونا نحب بعض وهذا الشي ماياتي لا اذا زاد فينا حب الاخره على حب الدنيا
والله يوفقنا على ما يحبه ويرضاه

البوررصة
30-05-2014, 04:56 PM
الاد انفيع هم قبايل الشمال اتحدوا مع بعض وانا سألت شيباني فيها
وناس قالت ينفعون بعض لهذا السبب تم تسميتهم وفي قصص تقول النفيعي من عتيبه الي زوج بناته لقبايل الشمال لنعيم ولكبسه وغيرهم ،،،،، والله اعلم

لكن الحمدالله القطرين في منهم الخير والطيب وفي منهم الي يفزع ويعاون لكن الزمن يغير البعض والتربيه والاجيال الي بعد