المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنا من طرف فلان

nooora
01-05-2017, 10:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

تبدأ رحلة كل شاب وشابة في البحث عن الوظيفة المناسبة بعد عناء مشوارهم الدراسي، والتي تلبّي طموحاتهم وتشبع رغباتهم، يردّون من خلالها جميلَ بلادهم، التي جعلت منهم أفراداً قادرين على الإبداع والتغيير.
وفي واقع الحال يجب عليهم بدء رحلتهم أولاً بالبحث عن «فلان» صاحب الكلمة المؤثرة ذات المفعول السحريّ، والطريق الأسهل للحصول مباشرةً على الوظيفة دون عناء.
وعندما يذكر فلان تذكر معه الوساطة أو المحسوبية، ولكن هل تقتصر هذه الوساطة على الجانب السلبي أم إن لها جانباً إيجابياً؟ لا تستغربوا.. ودعوني عبر السطور التالية أوضح فكرتي.
فما أعنيه بـ «الواسطة الإيجابية» تلك المساهمات الإنسانية التي تعود بالنفع على الناس، والسعي في حاجة الآخرين وقضائها، بتوجيه الكفاءات وتزكيتها لشغل الوظائف المناسبة لهم.
بحيث يسهم الفردُ في هذه الوظائف بشكلٍ ملهم وفعال وناجح، بما يتناسب مع قدراته ورؤيته في خدمة مجتمعه، وفي الوقت عينه تُحققّ ذاته.
أؤمن بأنه ليسَ عيباً أو جُرماً لو استخدمت هذه «الواسطة الإيجابية» في مكانها الصحيح، دون انتهاك حقوق الآخرين وتفضيل فلان على حساب فلان.
أما الوجه الخيّر والإنساني لـ «الواسطة الإيجابية» والتي يراعي فيها الأشخاص تراتبية المصالح، واحترام وحب الآخرين على سبيل المثال: الاستئذان المسبق لموعد صحي لصالح مريض كبير في العمر، أو تقديم خدمة إنسانية لمن يعاني من ظروف اجتماعية خاصة.
ولنعرج قليلاً على مفهوم «الواسطة السلبية» فهو المفهوم الأكثر انتشاراً، والذي يؤثّر بشكلٍ سلبيّ على الأفراد، وينمّي جذور الحقد والضغينة في قلوبهم، ويحطّم طموحات وأحلام أصحاب الخبرة والكفاءة والإبداع.
كما يؤثّر سلباً على إنتاجية وسير العمل في المؤسسات والشركات، وتراجع مؤشرات أدائها، من خلال إسناد وظائف ومهام لأشخاص غير مؤهلين ولا يمتلكون الخبرة أو الكفاءة والمقدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات، ليؤدوا بأنفسهم وبالمؤسسة إلى الفشل وهلاكها.
وللأسف أصبحت هذه الفئة هي المحظوظة لامتلاكها الكلمة السحرية قوية المفعول ألا وهي: «أنا من طرف فلان «.
يجب علينا إعادة النظر في هذه الظاهرة «القاهرة»، وأن نتخلى عن حب النفس وتفضيل الآخرين على حساب من لا يستحق ذلك.
لنتحلّ بالحيادية والإخلاص، ونعد تقييم علاقات القرابة أو الصداقة، واستخدامها بشكلٍ أمثل في تحديد مصير من حولنا.
أليس لكل مجتهدٍ نصيب؟ أم أصبح النصيب يتمثّل في مدى معرفتك بــ «فلان»؟
انعكاس
لكل أمر في الحياة وجهان وربما أكثر.. لتكن «الواسطة إيجابية» ولمن يستحق، لأن وطننا يستحق منا الأفضل.

منقوووول

مرتبش
01-05-2017, 10:47 AM
الصراحة
مافي واسطة ايجابية ..كل الواسطات سلبية .. لكن احنا قوم نتجمل مانكذب

يمامـة
01-05-2017, 03:30 PM
من طرف فلان..

احلى واسطة

لكن مرتبش اقنعني برده ..

وحيد-الشوق
01-05-2017, 03:50 PM
الصراحة

معاك حق 100‎%‎

مضارب دوسري
01-05-2017, 04:19 PM
الواسطه الايجابيه
الواسطه السلبيه

هي نفس مقياس
الكذب الاسود
والكذب الابيض

بانغ بانغ
01-05-2017, 05:17 PM
الصراحة

لما تتوسط حق فقير عشان يشتغل او يتعالج وماعنده حد من الكبار ايدبر اموره

هل انا مذنب او تعتبر عملا سيئا

مرتبش
01-05-2017, 07:01 PM

ليش النظام او المجتمع ما انصفه؟ شنو يكون المجتمع اللي يظلم من جهة والجهة الثانية يساعد المحتاج.. ليش هالمجتمع مايمشي سيده من البداية .. طيب اللي قبل واسطتك هل قبلها من دون مقابل والا بكرة بيرجع لك تعال خلص لي هالشغلة لاني شغلت واحد من طرفك

معماري قطري
01-05-2017, 10:46 PM

انا فقير ابي اتعالج يا بانغ توسط لي تعبوني مستشفياتنا

qatari 111
01-05-2017, 11:18 PM
في امور الواحد بحاجه للواسطه ولكن ضد الواسطة اللي تاكل وتاخذ حق غيره او الواسطه السلبيه اللي تضر سواء فالعمل او غيره

بانغ بانغ
02-05-2017, 12:53 AM
انا فقير ابي اتعالج يا بانغ توسط لي تعبوني مستشفياتنا

بوعبدالله بجيبك عندي في تكساس للعلاج الروحاني والعاطفي ههههه

مافيك الا العافية حجي

راجي الْعفو
02-05-2017, 01:00 AM
شفاعة حسنة
و شفاعة سيئة

وكل له جزاء

العـوا
03-05-2017, 12:17 AM